1949 Ministry of Culture | وزارة الثقافة
-
- Society & Culture
-
تدوين صوتي قصصي وثائقي من وزارة الثقافة، يبتكر أسلوباً جديداً للوثائقيات الصوتية العربية من خلال سرد القصص واستضافة الخبراء والفنانين ليُسهم في إثراء المحتوى الثقافي. ويهدف بودكاست 1949 إلى رفع الوعي بالإرث الثقافي للمملكة وما تزخر به من تنوع وثراء في فنونها وتراثها إلى جانب إلهام المستمعين بقصص تعرّف بالثقافة السعودية. الجدير بالذكر أن عام 1949م هو تاريخ صدور مرسوم ملكي وُضع فيه الإطار العام للإذاعة في المملكة، وفيه أُنشئت أول محطة إذاعية سعودية في جدة وبدأ إرسالها في نفس العام.
-
العلم الذي لا يُنكّس
"العَلَم الذي لا يُنكّس" عن تاريخ العلم السعودي، ومكانته ورمزيته، وعن المشاهد الخالدة في وجدان المجتمع السعودي، وتجيب عن (لماذا يوم العلم؟) باستضافة الدكتور محمد العبداللطيف الباحث في التاريخ السعودي في ثاني حلقات الموسم الثالث من بودكاست 1949.
-
يوم التأسيس 1727م
تتناول حلقة "يوم التأسيس 1727م" حديثاً عن المشهد الثقافي والاقتصادي والاجتماعي والأوضاع العامة التي كانت تعيشها الدولة قبل تأسيس المملكة العربية السعودية، باستضافة د. عبدالله الرشودي أستاذ التاريخ المعاصر، وذلك في أولى حلقات الموسم الثالث من بودكاست 1949.
-
تاريخ الأغنية السعودية
تستضيف هذه الحلقة من بودكاست 1949 ضيفها المميز الفنان عبادي الجوهر للحديث عن الموسيقى السعودية وتاريخها وما تتميز به، كما تتناول محاور عن المواهب الشابة ومسؤوليتها تجاه الموسيقى السعودية وأهمية إنتاجها لأعمال مرتبطة بهويتنا وثقافتنا.
-
صناعة الأفلام في السعودية
تتحدث هذه الحلقة من بودكاست 1949 عن صناعة الأفلام في السعودية، وتتناول في محاورها التحدّيات والفرص في المجال، ومراحل الإخراج، ودور المهرجانات والمبادرات الثقافية في دعم هذا القطاع.
-
مستقبل الأزياء في السعودية
نتحدّث في هذه الحلقة عن الأزياء السعودية وارتباطها بالثقافة الإسلامية والعربية الأصيلة، ونتطرّق إلى مراحل تطوّرها عبر الزمن ودورنا في المحافظة على عراقتها والاحتفاء بها من خلال إبراز تراثنا وثقافتنا في اللباس السعودي للمرأة والرجل على حد سواء.
-
واقع الأدب السعودي
نتحدّث في هذه الحلقة عن الأدب السعودي اليوم، ما واقعه محليًّا، وعربيًّا؟ وما هي تطلّعات الأدب وتوجّهاته الجديدة؟ ونجيب عن تأثير الجوائز الثقافيّة والمبادرات التشجيعيّة في مضمار الأدب السعودي، وعن التسويق الثقافي الذي صار يلفت أنظار العالم على الثقافات الجديدة